طالب عدد من أهالي مخيم سوف في محافظة جرش، بتحسين خدماته من خلال إيجاد حلول لمسلخ بلدية جرش ونقل مخلفاته بشكل يومي، باعتبارها "أصبحت تشكل مكرهة صحية"، كما دعوا إلى إنارة مدخل المخيم وإعادة تأهيل وصيانة شوارع.

جاءت مطالبات أهالي المخيم خلال لقاء محافظ جرش فراس الفاعور والمجلس التنفيذي، الاثنين، في قاعة لجنة خدمات مخيم سوف مع عدد من الأهالي.

ويبعد مخيم سوف؛ 5 كيلوامترا شمالي محافظة جرش، حيث يقطن فيه قرابة 20 ألف نسمة يعيشون على مساحة تقدر بقرابة 550 دونما، وهو أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين ويحمل غالبية سكانه الجنسية الأردنية.

رئيس لجنة خدمات مخيم سوف عبدالمحسن بنات، قال إن "وجود المسلخ داخل المخيم يسبب روائح كريهة جراء تراكم مخلفاته التي تجذب الكلاب الضالة والحشرات والبعوض"، مطالبا بإجراء صيانة أو نقل المسلخ ونقل مخلفاته يوميا.

وطالب بنات بإنارة مدخل مخيم سوف من منطقة البركتين ولغاية المخيم كونها منطقة معتمة.

وبين زياد أبو زرقاء، عضو لجنة خدمات في مخيم سوف، بأن مالكي الآليات الكبيرة (القلابات) يفرغون مخلفات البناء (الطمم) على مدخل المخيم، مما يشوه مدخله وجعله أصبح مكانا لتجمع النفايات، مطالبا بتعبيد وصلة الطريق التي تربط المخيم بشارع جرش - مقبلة.

وبين الفاعور بأن "جميع المطالبات سيتم متابعتها من قبل المجلس التنفيذي والعمل على إنهائها".

مديرة التنمية الاجتماعية بثينة الياسين، أوضحت بأن في المخيم "7 جمعيات خيرية جميعها حصلت على منح بعشرات الآلاف، لتقديم قروض ميسرة لأهالي المخيم لإقامة مشاريع إنتاجية".

وبينت الياسين بأن "مجلس محافظة جرش خصص 50 ألف دينار لمديرية التنمية لمنحها إلى العائلات المحتاجة وهناك زيادة في تقديم المنح والمساعدات النقدية والعينية لمستحقيها".

وأشارت إلى أن "الشخص الذي يتقاضى راتب 300 دينار أو أقل (بعد خصم اشتراك الضمان الاجتماعي) ولا يوجد له مصدر دخل و لايملك سيارة حديثة، بإمكانه الحصول على تأمين صحي من وزارة التنمية الاجتماعية.

رئيس اللجنة المالية في مجلس محافظة جرش محمود ضراغمة، قال إن مجلس المحافظة "خصص من موازنة العام الحالي، 50 ألف دينار لإنارة مدخل المخيم و25 ألف دينار لإنشاء رصيف للمشاة".

مديرة الأشغال العامة في المحافظة بسمة بني مصطفى، قالت إن المديرية "ستعمل على إزالة الطمم وستزود في شهر آذار/مارس المقبل المخيم بخلطات إسفلتية لإجراء صيانة وتأهيل الشوارع ضمن اختصاص الأشغال".

وقال المدير التنفيذي لبلدية جرش علي شوقة، إن "البلدية ستوفر عمال وطن لنقل مخلفات المسلخ يوميا"، مشيرا إلى وجود دراسة لإنشاء مسلخ حديث تابع لبلدية جرش الكبرى.

المملكة